کد مطلب:103694 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

نامه 020-به زیاد بن ابیه











[صفحه 465]

(الی زیاد بن ابیه، و هو خلیفه عامله عبدالله بن عباس علی البصره، و عبدالله عامل امیرالمومنین یومئذ علیها و علی كور الاهواز و فارس و كرمان) كور: جمع كوره، بمعنی: الناحیه، لا یقال: كیف ولی الامام زیادا، و هو ولد الزنا، و ذلك لا یصلح لمجرد الامامه فكیف بالولایه؟ و قد اجیب عن ذلك بجوابات ذكرناها فی شرح العروه فی مساله التقلید، لعل اقربها: ان الاحكام كانت تدریجیه، بعضها لم یظهر الا بعد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، او فی زمان امام متاخر، كما ان بعضها لم یظهرالی الان، فیظهر فی زمان الامام المهدی علیه السلام، و لعل عدم الصلاحیه من هذا القبیل، و هذا لا ینافی ظهور الاحكام فی زمن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، اذ ان ظهور بعضها بمعنی ایداعها الی الامام علیه السلام، لا ان جمیعها ظهرت الی الناس كما لا یحفی. (و انی اقسم بالله قسما صادقا) ای عاملا بمقتضی القسم (لئن بلغنی انك خنت من فی المسلمین) ای غنائمهم (شیئا صغیرا او كبیرا) ای قلیلا كانت الخیانه او كثیره (لاشدن علیك شده تدعك قلیل الوفر) ای قلیل المال، بسبب ما جمعته منك (ثقیل الظهر) من العقاب، و هذا من باب التشبیه، فان العقاب یحمل علی الجسم كله، لكن ا

لظهر حیث انه محل الحمل، جعل موضعا للعقاب الذی یتحمله الانسان (ضئیل الامر) ای ضعیفه، فان العزل عن المقام یوجب ضئاله امر الانسان، و عدم جاه له (و السلام).


صفحه 465.